هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
! العنزي !
عضو مميز
عضو مميز
! العنزي !


ذكر عدد الرسائل : 118
تاريخ التسجيل : 02/08/2007

أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء Empty
مُساهمةموضوع: أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء   أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أكتوبر - 11:25




بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأرحمنا بهم يا أرحم الراحمين


نقاش بين من يقول أن أبو طالب مات وهو مشرك والعياذ بالله
الموضوع طويل نوعا ما ولكنه يستحق القراءه ورحم والدين من شارك في هذا البحث أو كتب لنا

آباء وأجداد النبي(ص) والامام علي(ع)
كلهم كانوا مؤمنين بالله

أن آباء النبي (ص) كلهم كانوا مؤمنين بالله يسجدون له وحده ويعبدونه إلها واحدا وهو قوله تعالى مخاطبا لنبيه (ص) : ( وَ تَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ
روى الحافظ الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في كتابه ينابيع المودة / الباب الثاني / وغيره أيضا من علمائكم رووا عن ابن عباس حبر الأمة وهو من تعلمون مقامه من المفسرين ، قال : أي تقلبه (ص) من أصلاب الموحدين ، نبي إلى نبي ، حتى أخرجه الله من صلب أبيه من نكاح غير سفاح من لدن آدم .
وروى العلامة القندوزي حديثا آخر في الباب ورواه أيضا جمع من علمائكم منهم الثعلبي في تفسيره ، عن رسول الله (ص) قال : أهبطني الله إلى الأرض في صلب آدم وجعلني في صلب نوح في السفينة وقذف بي في صلب إبراهيم ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام المطهرة حتى أخرجني من بين أبوين لم يلتقيا على سفاح قط .

وفي رواية أخرى قال (ص) : لم يدنسني بدنس الجاهلية .

وروى القندوزي أيضا في الباب الثاني قال : وفي كتاب أبكار الأفكار للشيخ صلاح الدين بن زين الدين الشهير بابن الصلاح (قدس سره ) قال جابر بن عبدالله الأنصاري (رض) سألت رسول الله (ص) عن أول شيء خلقه الله تعالى ، قال (ص) : هو نور نبيك يا جابر ـ والرواية مفصلة وطويلة لا مجال لذكرها كلها ، وجاء في آخرها : وهكذا ينقل الله نوري من طيب إلى طيب ، ومن طاهر إلى طاهر إلى أن أوصله إلى صلب أبي عبد الله بن عبد المطلب ، ومنه أوصله الله إلى رحم أمي آمنة ، ثم أخرجني إلى الدنيا فجعلني سيد المرسلين وخاتم النبيين ، ومبعوثا إلى كافة الناس أجمعين ورحمة للعالمين وقائد الغر المحجلين ، هذا كان بدء خلق نبيك يا جابر .

ثم قال القندوزي : وفي شرح الكبريت الأحمر للشيخ عبد القادر روى الحديث المذكور عن جابر بن عبد الله أيضا إلى آخره .

فقوله (ص) : وهكذا ينقل الله نوري من طيب إلى طيب ، ومن طاهر إلى طاهر ، دليل على أنهم كانوا مؤمنين بالله وموحدين له . فبرأهم الله تعالى من الكفر والشرك ، إذ يقول الله سبحانه : (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ.

وكذلك روى القندوزي في الباب الثاني من ينابيع المودة عن ابن عباس عن النبي (ص) أنه قال : ما ولدني في سفاح الجاهلية شيء وما ولدني إلا نكاح كنكاح الإسلام .
وفي نهج البلاغة / خطبة رقم 94 يصف بها الأنبياء الكرام لا سيما خاتمهم وسيدهم ، فقال : ... فاستودعهم في أفضل مستودع و أقرهم في خير مستقر. تناسختهم [ تناسلتهم ] كرائم الأصلاب إلى مطهرات الأرحام ... حتى أفضت كرامة الله سبحانه وتعالى إلى محمد (ص) فأخرجه من أفضل المعادن منبتا ، و أعز الأرومات مغرسا ، من الشجرة التي صدع منها أنبياءه و انتجب منها أمناءه .

ولو أردنا جمع الأخبار والروايات الواردة عن طرقنا وطرقكم لبلغ مجلدا ضخما ، ولكن في المنقول كفاية لمن أراد الهداية واتباع الحق ، فإن الحق الذي يظهر من هذه الروايات والآيات يدل على أن آباء النبي (ص) وأجداده كانوا موحدين لله سبحانه مؤمنين به عز وجل ، ومنه يثبت هذا الأمر لعلي بن ابي طالب (ع) أيضا ، لأنهما صلوات الله عليهما وآلهما من شجرة واحدة ونور واحد ، كما تواتر عن طرق الشيعة ورواه أيضا كثير من أعلامكم وكبار علمائكم أن النبي (ص) قال : أنا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى .
وقال (ص) : خلقت أنا وعلي من نور واحد .. الخ ، وقد ذكر بعض مصادره من كتب أعلامكم .
فبحكم العقل ورأي العقلاء ، فإن علي بن أبي طالب (ع) أحق من غيره بخلافة النبي (ص) لأنه أقرب الناس إليه في المقام والمنزلة ، مع هذه المشابهات والمقارنات بينهما عليهما الصلاة السلام..

ولقد ثبت أن أجداد الإمام علي (ع) كلهم كانوا مؤمنين ولم يشركوا بالله طرفة عين ، فأن الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة التي حملته وتناقلته هي الأصلاب والأرحام التي حملت رسول الله (ص) وقد طهرها الباري عز وجل من درن الشرك وأقذار الجاهلية ولا ننسى أن عبدالله عليه السلام أخو أبو طالب من أمه وأبيه وباقي أعمام النبي (ص) من أمهات شتى ، فهو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميس بن نبت بن سلامان بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الله بن تارخ بن تاحور بن شاروع بن أرغو بن تالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوه بن بارد بن مهلائل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم ابي البشر(ع) هؤلاء كلهم كانوا مؤمنين بالله تعالى ، يعبدونه ولا يشركون به شيئا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانة البحرين
:: نــائــب الــمـديرٍ ::
:: نــائــب الــمـديرٍ ::
دانة البحرين


انثى عدد الرسائل : 71
العمر : 34
الوظيفه : طالبة علم
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء   أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر - 16:54

موضوع يستحق المشاركة فيه

)(مع تحياتي)(دانة البحرين)(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
:: المديرٍ الــعــام ::
:: المديرٍ الــعــام ::
الاداره


ذكر عدد الرسائل : 203
البلد : الكويت
تاريخ التسجيل : 02/08/2007

أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء   أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر - 16:55

اقتباس :
موضوع يستحق المشاركة فيه
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-gala.ahlamontada.net/
المقدادي
عضو جديد
عضو جديد
المقدادي


عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء   أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء I_icon_minitimeالأحد 6 يناير - 15:12

اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأرحمنا بهم يا أرحم الراحمين


نقاش بين من يقول أن أبو طالب مات وهو مشرك والعياذ بالله
الموضوع طويل نوعا ما ولكنه يستحق القراءه ورحم والدين من شارك في هذا البحث أو كتب لنا

آباء وأجداد النبي(ص) والامام علي(ع)
كلهم كانوا مؤمنين بالله

أن آباء النبي (ص) كلهم كانوا مؤمنين بالله يسجدون له وحده ويعبدونه إلها واحدا وهو قوله تعالى مخاطبا لنبيه (ص) : ( وَ تَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ
روى الحافظ الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في كتابه ينابيع المودة / الباب الثاني / وغيره أيضا من علمائكم رووا عن ابن عباس حبر الأمة وهو من تعلمون مقامه من المفسرين ، قال : أي تقلبه (ص) من أصلاب الموحدين ، نبي إلى نبي ، حتى أخرجه الله من صلب أبيه من نكاح غير سفاح من لدن آدم .
وروى العلامة القندوزي حديثا آخر في الباب ورواه أيضا جمع من علمائكم منهم الثعلبي في تفسيره ، عن رسول الله (ص) قال : أهبطني الله إلى الأرض في صلب آدم وجعلني في صلب نوح في السفينة وقذف بي في صلب إبراهيم ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام المطهرة حتى أخرجني من بين أبوين لم يلتقيا على سفاح قط .

وفي رواية أخرى قال (ص) : لم يدنسني بدنس الجاهلية .

وروى القندوزي أيضا في الباب الثاني قال : وفي كتاب أبكار الأفكار للشيخ صلاح الدين بن زين الدين الشهير بابن الصلاح (قدس سره ) قال جابر بن عبدالله الأنصاري (رض) سألت رسول الله (ص) عن أول شيء خلقه الله تعالى ، قال (ص) : هو نور نبيك يا جابر ـ والرواية مفصلة وطويلة لا مجال لذكرها كلها ، وجاء في آخرها : وهكذا ينقل الله نوري من طيب إلى طيب ، ومن طاهر إلى طاهر إلى أن أوصله إلى صلب أبي عبد الله بن عبد المطلب ، ومنه أوصله الله إلى رحم أمي آمنة ، ثم أخرجني إلى الدنيا فجعلني سيد المرسلين وخاتم النبيين ، ومبعوثا إلى كافة الناس أجمعين ورحمة للعالمين وقائد الغر المحجلين ، هذا كان بدء خلق نبيك يا جابر .

ثم قال القندوزي : وفي شرح الكبريت الأحمر للشيخ عبد القادر روى الحديث المذكور عن جابر بن عبد الله أيضا إلى آخره .

فقوله (ص) : وهكذا ينقل الله نوري من طيب إلى طيب ، ومن طاهر إلى طاهر ، دليل على أنهم كانوا مؤمنين بالله وموحدين له . فبرأهم الله تعالى من الكفر والشرك ، إذ يقول الله سبحانه : (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ.

وكذلك روى القندوزي في الباب الثاني من ينابيع المودة عن ابن عباس عن النبي (ص) أنه قال : ما ولدني في سفاح الجاهلية شيء وما ولدني إلا نكاح كنكاح الإسلام .
وفي نهج البلاغة / خطبة رقم 94 يصف بها الأنبياء الكرام لا سيما خاتمهم وسيدهم ، فقال : ... فاستودعهم في أفضل مستودع و أقرهم في خير مستقر. تناسختهم [ تناسلتهم ] كرائم الأصلاب إلى مطهرات الأرحام ... حتى أفضت كرامة الله سبحانه وتعالى إلى محمد (ص) فأخرجه من أفضل المعادن منبتا ، و أعز الأرومات مغرسا ، من الشجرة التي صدع منها أنبياءه و انتجب منها أمناءه .

ولو أردنا جمع الأخبار والروايات الواردة عن طرقنا وطرقكم لبلغ مجلدا ضخما ، ولكن في المنقول كفاية لمن أراد الهداية واتباع الحق ، فإن الحق الذي يظهر من هذه الروايات والآيات يدل على أن آباء النبي (ص) وأجداده كانوا موحدين لله سبحانه مؤمنين به عز وجل ، ومنه يثبت هذا الأمر لعلي بن ابي طالب (ع) أيضا ، لأنهما صلوات الله عليهما وآلهما من شجرة واحدة ونور واحد ، كما تواتر عن طرق الشيعة ورواه أيضا كثير من أعلامكم وكبار علمائكم أن النبي (ص) قال : أنا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى .
وقال (ص) : خلقت أنا وعلي من نور واحد .. الخ ، وقد ذكر بعض مصادره من كتب أعلامكم .
فبحكم العقل ورأي العقلاء ، فإن علي بن أبي طالب (ع) أحق من غيره بخلافة النبي (ص) لأنه أقرب الناس إليه في المقام والمنزلة ، مع هذه المشابهات والمقارنات بينهما عليهما الصلاة السلام..

ولقد ثبت أن أجداد الإمام علي (ع) كلهم كانوا مؤمنين ولم يشركوا بالله طرفة عين ، فأن الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة التي حملته وتناقلته هي الأصلاب والأرحام التي حملت رسول الله (ص) وقد طهرها الباري عز وجل من درن الشرك وأقذار الجاهلية ولا ننسى أن عبدالله عليه السلام أخو أبو طالب من أمه وأبيه وباقي أعمام النبي (ص) من أمهات شتى ، فهو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميس بن نبت بن سلامان بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الله بن تارخ بن تاحور بن شاروع بن أرغو بن تالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوه بن بارد بن مهلائل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم ابي البشر(ع) هؤلاء كلهم كانوا مؤمنين بالله تعالى ، يعبدونه ولا يشركون به شيئا .




مشكور على الموضوع الرائع واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء
» أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء
» أدلة إيمـان أبـي طـالب "مؤمن قريش" عليه السلام جزء
» أغنية مسلسل عيون من زجاج Mp3 " كامله "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنـتـديات الــعــامه :: منتدي الاســلامي-
انتقل الى: